السلام عليكم........
دراسات العلماء حول الامور الشيطانية
لقد وقع الناس في حيرة من التصديق بمسألة ( التنويم المغناطيسي ) فمنهم مصدق ومنهم مكذب ومنهم مشكك ومنهم من اعتبر هذه المسألة تقع ضمن نطاق السحر والشعوذة والدجل ، ولإماطة اللثـام عن حقيقة هذا العلم فسوف أستعرض بعض أقوال أهل العلم والمتخصصين لبلورة صورة نقية واضحة تعتمد على الأسس والقواعد الشرعية وكذلك تستند للطب العلمي التخصصي :
قالت اللجنة الدائمة التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه المنوِم على المنوَم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه إن صدق مع المنوِم وكان طوعا له مقابل ما يتقرب به المنوِم إليه ويجعل ذلك الجني المنوَم طوع إرادة المنوِم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبـار بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوِم وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقا أو وسيلة للدلالة على مكانة سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوِم غير جائز بل هو شرك لما تقدم ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسبـاب العادية التي جعلهـا سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم ) 0 ( مجلة البحوث الإسلامية - جزء من فتوى للجنة الدائمة - عدد رقم 30 - ص 80 ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين عن حكم الشريعة في التنويم المغناطيسي ؟
فأجاب – حفظه الله - : ( التنويم المغناطيسي يظهر أنه مخدر أو يشبه بالبنج الذي يزول معـه الإحساس ولا أذكر كلاما للفقهاء حول هذا التنويم ، وحيث أنه قد يفيد في بعض الأحيان ويحصل منه منفعة بإجراء عملية أو نحوها فلا بأس به ، أما إن كان القصد من مجرد التخدير أو حصول الغيبوبة التي يقصد من ورائهـا إضرار الشخص بأخذ ماله أو نحو ذلك فهو حرام ، فإن الوسائل لها أحكام المقاصد ) 0 ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان 1418 هـ ) 0
قال الدكتور إبراهيم كمال أدهم : ( ولقد أعانني الله سبحانه وتعالى ومكنني من أن أتبين هذه الثغـرات ( قلت : الحديث للدكتور ابراهيم عن قول المعتزلة في عدم إمكانية دخول الجني بدن الإنسي واقتصار ذلك على الوسوسة فقط – ومن ذلك قوله : " لكن هذا الرأي مع ما يحمل من حسن نية أصحابه وغيرتهم على الدين الحنيف ، وما يحمله من منطق وأسلوب علمي تجريبي سليم إلا أن به ثغرات تدحضه ، وتؤكد رأي أهل السنة والجماعة في أن الجن لا يقف عند حدود الوسوسة ، بل يتعداه إلى دخول جسد بني آدم فيفسد عليه عقله وفكره ، ويجعل أعضاءه تتصرف بطريقة مغايرة للمألوف " - العلاقة بين الجن والإنس - ص 185 ) 0
وأسلط عليها منظار الفكر العلمي الإيماني لدحض هذا الرأي لما أتمتع به من خبرة نظرية وعلمية في فن التنويم المغناطيسي الذي مارسته زهاء خمس عشرة سنة تقريبا كباحث ، لا كمتكسب من هذا الفن ، فعلمت مـا للإيحاء من أثر على النفس الإنسانية ، فبالإيحـاء يستطيع المرء أن يظهر الأبيض أسود ! والأسود أبيض ! والصواب خطأ ! والخطأ صوابا ! والحار باردا ! والبارد حارا ! كما أن الإيحاء يمكن أن يشفي في بعض الحالات ، كما يمكن أن يتسبب في المرض 00 وهكذا ) 0( العلاقة بين الجن والإنس - ص 184 - 186 ) 0
ويقول ايضا : ( الإيحاء الذي يستخدمه المنوم المغناطيسي ، يؤثر على الوسيط أو النائم ، إذ أن الإيحاء الذي يسلطه المنوم على النائم هو الذي يؤدي به إلى حالة النوم ، تماما كمـا تفعل حبة الدواء المنومة بل أشد ، وأحيانا في وقت أقصر ، كما يمكن أن يدوم تأثير الإيحاء التنويمي وقتا أطول من حبة الدواء لو أراد المنوم ذلك ، وباستطاعة المنوم حين يسلط إيحـاءه على الوسيط أن يجعلـه يرى ويشعر ويتحسس أي شيء يرغب فيه ، كما يشاء وكما يريد ، بعيدا عن الضوابط العقلية والقواعد الحسية للنائم أو الوسيط ) 0( العلاقة بين الجن والإنس - ص 184 - 186 ) 0
نشرت جريدة الاقتصاديـة مقالا حول التنويم المغناطيسي تقول فيـه : ( يخشى كثيرون تعريض أنفسهم لتجربة تنويمهم عن طريق أخصائي التنويم الإيحائي ( المغناطيسي ) ، ويرون أنه يمارس عليهم نوعا من السحر ، في الوقت الذي لا يستخدم فيه سوى قوة عقل الشخص المريض نفسه 0 ويقول أخصائيون إن التنويم الإيحائي يعالج كثيرا من المشاكل منها : عدم انتظام الشهية للطعام ، الأرق ، فقدان الثقة بالنفس ، وصعوبات التعلم 0
ويعرف الدكتور بن حسن أخصائي التنويم في المنطقة الشرقية من السعودية التنويم المغناطيسي : بأنه حالة طبيعية تشبه الأحلام النهارية ، أو تشبه اللحظة التي تسبق الدخول في النوم بقليل 0 ويضيف أن التنويم الإيحائي ( ليس المغناطيسي ) تركيز داخلي للانتباه تغلق عبره حاجيات ومتطلبات العالم الخارجي للشخص ، يجعل العقل الباطن مسيطرا على العقل التحليلي ، ويظل الشخص مستيقظا باطنيا يعلم كل ما يدور من حوله 0 ويقول الدكتور ابن حسن : يدرك كثيرين ممن بدأوا يتوافدون علينا دور التنويم الإيحائي في إبعادهم عن التفكير في المشاكل النفسية وحل كثير منها 0 ويصف جلسات الاسترخاء العميق ، قائلا إنها تتيح للعقل البعد عن الهموم ، فيركز على الأشياء التي نرغب في تغييرها 0 ويكون الشخص أثناء التنويم الإيحائي بين النوم واليقظة ، في حالة حضور جزئي للعقل تتيح لأخصائي التنويم إملاء بعض الاقتراحات عليه ، ينفذها بعد خروجه من حالة التنويم 0 وأشار إلى نجاح التنويم في علاج من يعانون من مشكلة عدم انتظام الشهية للطعام ، الشعور بخيبة الأمل والأرق ، فقدان الثقة بالنفس ، مشاكل صعوبات التعليم ، ومشكلات التدخين 0 ويتمثل الخوف الرئيسي الذي ينتاب العديد من الناس ، والحديث للدكتور ابن حسن ، في اعتقادهم أن أخصائي التنويم قد يمارس عليهم نوعا من أنواع القوة السحرية 0 ويضيف : ليس هناك سحر يمارس عليهم ، والقوة الوحيدة المستخدمة قوة عقل الشخص نفسه 0 ويقول أحد المرضى الذين يعانون من مشاكل وخلافات عائلية ، ويعالج الآن عن طريق التنويم الإيحائي ، إنه أثناء وجوده مع أخصائي التنويم يكون أكثر حضورا واستقلالا في اتخاذ قراراته بصورة صحيحة ومقنعة ، خاصة أنه يشعر بتركيز وانتباه داخلي أكثر من التركيز والانتباه الخارجي ، مما ساعده على ضبط انفعالاته في حل خلافاته العائلية 0 ويصف هذه الحالة بأحلام اليقظة أو أشبه بالحالة التي يكون عليها الشخص قبل النوم بثوان قليلة 0 وهو ما أكده الدكتور ابن حسن بقوله : ليس في مقدور أخصائي التنويم ممارسة أي شيء مخالف لرغبات الشخص وأسراره الخاصة به بالقوة ، باعتبار أن الشخص يحتفظ بالسيطرة الكاملة خلال فترة التنويم التي تستغرق نصف ساعة تقريبا ) 0 ( جريدة الاقتصادية – صفحة 11 – العدد 2014 22 مارس 1999 م ) 0
قلت : ومن خلال تتبع أقوال العلمـاء والمتخصصين يتبين لنا جليا أن ( التنويم المغناطيسي ) ينقسم إلى قسمين :-
1)- علم التنويم المغناطيسي : وهو علم قائم له رجالاته ومتخصصوه ويعتمد هذا العلم على ما للإيحاء من أثر على النفس الإنسانية ، فبالإيحاء يستطيع المرء أن يظهر الأبيض أسود ! والأسود أبيض ! والصواب خطأ ! والخطأ صوابا ! والحار باردا ! والبارد حارا ! كما أن الإيحاء يمكن أن يشفي في بعض الحالات ، كما يمكن أن يتسبب في المرض بإذن الله سبحانه وتعالى 00 وهكذا 0 وهذا المفهوم الذي أشار إليه الدكتور الفاضل ( إبراهيم كمال أدهم ) 0
2)- دجل التنويم المغناطيسي : وهذا الدجل ليس لـه علاقة من قريب أو بعيد بفن التنويم المغناطيسي بل هو استعانة بالجن والشياطين لتحقيق أغراض مادية أو مصالح ذاتية ، وهذا المفهوم الذي أشارت اليه اللجنة الدائمة وكذلك ما أكده فضيلـة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين 0
وعليه فيتضح أن ( التنويم المغناطيسي ) قد يكون مباحا إن كان يعتمد على دراسة النفس الإنسانية والتأثير عليها بالإيحاء والمساعدة على شفاء بعض الأمراض العضوية ، وفي هذه الحالة يعتبر هذا الفن علما قائما مثله مثل كافة التخصصات العلمية الطبية ويقع ضمن نطاق الأسباب الحسية التي يلجأ اليها الإنسان بعد الله سبحانه وتعالى دون الاعتماد عليها أو الركون إليها ، مع تحري الدقة في اختيار الأشخاص المؤهلين لهذا العمل ممن يحملون معتقدا صحيحا ومنهجا واضحا ونحسب أنهم على خير والله حسيبهم خوفا من التوجه لطرق أبواب المهرطقين والمشعوذين الذين يدعون العلاج بالتنويم المغناطيسي ، وأما إن كان ( التنويم المغناطيسي ) يعتمد على الاستعانة بالجن أو الشعوذة أو السحر وكان ذلك يدخل ضمن نطـاق الأمور الكفرية أو الشركية ، فهو كفر وشرك للمنوِم والمنوَم بدليل النصوص النقلية الصريحة التي أكدت على هذا المفهوم ، والله تعالى أعلم 0
10)- حساب الطالع أو جمع الطالع :-
بعض الكتب المتعلقة بالطالع تعتمد أيضا على حساب الجمل ، وتقوم هذه الطريقـة على أساس حساب الاسم واسم الأم ثم قسمة المجموع
على ( 12 ) مثلا ، ولا يهم ناتج القسمة إنما المهم المتبقي من ناتج القسمة ، فإن تبقى ( 1 ) فيراجع الجدول ( 1 ) وسيجد المراجع حظه
فيه ، وإن تبقى ( 2 ) فيراجع الجدول ( 2 ) ، وهكذا يمتلئ الكتاب بالجداول لمعرفة الحظ والبخت وكشف المستقبل ، تعالى الله عما
يشركون 0
وطريقـة معرفـة الحظ بحساب الجمل كاذبة ومختلقة من أساسها لأن ( حامد ) و ( أحمد ) و ( حماد ) مثلا مجموع اسم كل منهم متساوي
تبعا لطريقة حساب الجمل ، لأن حروف كل اسم متشابهة ، ومعنى ذلك أن أحمد بن فاطمة نفس حظ حامد بن فاطمة وحماد بن فاطمة !!!
وهكذا يحاولون إقناع الناس بأن الاسم يحدد مصير الإنسان ومستقبله ، فلله الأمر من قبل ومن بعد 0
11)- الورق ( الكوتشينة ) :-
ومن بدع العصر ما يسمى بفتح وقراءة الورق ( الكوتشينة ) ، ولا فرق بين هذه ودجل قراءة الكف أو قراءة الفنجان ونحوه من طرق شيطانية ، فالوسائل متعـددة ولكن الهدف واحد ، والدجل والشعوذة هي هي لم تتغير إلا في أدواتها فقط 0
يقول الأستاذ علي الطهطاوي : ( وهي لا تخرج عن سابقتها – يعني قراءة الفنجان – غير أن صاحب الحاجة يعطي ورقتين مصوراً فيها رجل وامرأة فيسر إليهما مـا يريد ثم يأخذهما الدجـال فيخلطهما بباقي الأوراق 00 ثم يأخذ في وضعها بطريقة فنية تدرب عليها كثيراً حتى أجادها وأتقنها 00 فيصادف وجود رجل بجوار امرأة أو وجود امرأة بجوار رجل في طريقه أو وجود واحد منهما بجوار أوراق يرمز إليها بالمال أو الفرح أو ما إلى ذلك ، فيأخذ في سرد ما يمليه عليه خياله 00 فلا يقوم الشخص من مقامه هذا إلا مقتنعاً بحقيقة ما يقول 00 وما هو إلا كاذب وما هو إلا رجم بالغيب وافتراء وبهتان وشعوذة يقع فيهما الكثير من العوام نتيجة دجال كاذب نصاب محتال من أجل الحصول على أموالهم ) 0 ( أسرار السحر والاستخارة وضرب الرمل وقراءة الفنجان والكف – ص 24 ) 0
تقول صاحبة كتـاب " عالم الجان من خلال القرآن والأحاديث الشريفة " : ( ومثلها في ذلك مثل ألعاب الورق التي تتداولها بعض النسوة مدعيات أن هذه الأوراق تخبرهم عما سيكون ، خسئوا فما يعلم الغيب إلا الله ) 0 ( عالم الجان من خلال القرآن والأحاديث الشريفة – ص 92 ) 0
شكرآ