المتواتر:
هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.
المتواتر اللفظي:
هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.
المتواتر المعنوي:
هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..
الآحاد:
هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
المشهور:
هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.
العزيز:
هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.
الغريب:
هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.
الصحيح لذاتة:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
الصحيح لغيره:
هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.
الحسن لذاتة:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
الحسن لغيره:
هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.
الضعيف:
هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.
خبر الآحاد المحتف بالقرائن:
هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).
المحكم:
هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.
المختلف:
هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.
الحديث الناسخ:
هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.
الحديث المنسوخ:
هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.
الخبر المردود:
هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.
المعلق:
هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.
المرسل:
هو ما سقط من سنده الصحابي.
المعضل:
هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.
المنقطع:
هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.
المعنن:
هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.
المؤنن:
هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.
التدليس:
هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.
تدليس الإسناد:
هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.
المرسل الخفي:
هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.
الموضوع:
هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.
المتروك:
هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.
المنكر:
هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.
المعروف:
هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.
المعلل:
هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.
الشاذ:
هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.
المدرج:
هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
المقلوب:
هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.
المضطرب:
هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.
المبهم:
هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه
هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.
المتواتر اللفظي:
هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.
المتواتر المعنوي:
هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..
الآحاد:
هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
المشهور:
هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.
العزيز:
هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.
الغريب:
هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.
الصحيح لذاتة:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
الصحيح لغيره:
هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.
الحسن لذاتة:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.
الحسن لغيره:
هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.
الضعيف:
هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.
خبر الآحاد المحتف بالقرائن:
هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).
المحكم:
هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.
المختلف:
هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.
الحديث الناسخ:
هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.
الحديث المنسوخ:
هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.
الخبر المردود:
هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.
المعلق:
هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.
المرسل:
هو ما سقط من سنده الصحابي.
المعضل:
هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.
المنقطع:
هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.
المعنن:
هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.
المؤنن:
هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.
التدليس:
هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.
تدليس الإسناد:
هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.
المرسل الخفي:
هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.
الموضوع:
هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.
المتروك:
هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.
المنكر:
هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.
المعروف:
هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.
المعلل:
هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.
الشاذ:
هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.
المدرج:
هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.
المقلوب:
هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.
المضطرب:
هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.
المبهم:
هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه